السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اهلا وسهلا بيك فى منتدى نبروة نيوز الرياضى للرسمى

سجل معنا اذا لم يكن لك حساب ، اذا لك حساب فدخل لترى مميزتنا

هل الشخير خطر على القلب؟ 533483466
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اهلا وسهلا بيك فى منتدى نبروة نيوز الرياضى للرسمى

سجل معنا اذا لم يكن لك حساب ، اذا لك حساب فدخل لترى مميزتنا

هل الشخير خطر على القلب؟ 533483466
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بيك معنا :: زائر :: فى منتديات نبروة نيوز >> عدد المساهمات>> 0
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
سبب بسيط يؤدى الى بطلان الصلاة
من وصايا الرسول صلى الله علية وسلم
حكم الدعاء جهرا على المقابر
عمر بن الخطاب..العادل الزاهد
سعد بن أبى وقاص.. أول من رمى بسهم فى سبيل الله
فاطمة الزهراء.. سيدة نساء أهل الجنة
سلسلة عصر الإستيقاظ
أحد أعظم رواد جراحات الكلى والمسالك البوليه
استمرار انخفاض الدولار بسبب توقعات استمرار التحفيز النقدي
ارتفاع الدولار لاحتمالية الوصول لاتفاق بشأن الميزانية الامريكية
الأحد أبريل 20, 2014 7:38 am
الأحد أبريل 20, 2014 7:36 am
الأحد أبريل 20, 2014 7:34 am
الأحد أبريل 20, 2014 7:31 am
الأحد أبريل 20, 2014 7:31 am
الأحد أبريل 20, 2014 7:30 am
الأحد أبريل 20, 2014 7:30 am
الخميس ديسمبر 26, 2013 5:23 pm
الإثنين أكتوبر 28, 2013 2:44 pm
الخميس أكتوبر 10, 2013 3:42 pm










أكثر المواضيع نشاطاًa7medvirus مباراة نبروه ومطروح - 48 المساهماتa7medvirus هنا البث المباشر لمباراة نبروه ومياة البحيرة مباشر من ارض الملعب - 46 المساهماتa7medvirus هنا البث المباشر لمباراة نبروه ودمنهور - 21 المساهماتa7medvirus البث المباشر لمباراة نبروه والمنصورة من ارض الملعب - 15 المساهماتa7medvirus انتظروا المفجأة الكبرى من (كافيتريا نادى نبروة - 9 المساهماتa7medvirus هنا البث المباشر لمباراة نبروه ومطروح مباشر من ارض الملعب - 9 المساهماتa7medvirus متابعة حية للقاء نبروه غير المذاع - 8 المساهماتa7medvirus اتشرف بالانضمام لهذا الموقع المميز - 8 المساهماتa7medvirus فوز نبروه بثلاثيه على سمنود - 8 المساهماتa7medvirus صور مباراة نبروه ومطروح - 8 المساهمات

شاطر | 
 

 هل الشخير خطر على القلب؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مراد
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة
مراد
 
New Page 2
 بيانات اضافيه [ + ] 
 
 

عدد المساهمات :
732

نقاط :
2041

العمر :
43

بتشجع نادى ايه :
الاهلى المصرى//ومان شيستر

تاريخ التسجيل :
27/10/2010


هل الشخير خطر على القلب؟ _

 

مُساهمةموضوع: هل الشخير خطر على القلب؟   هل الشخير خطر على القلب؟ Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2011 8:26 pm

هل الشخير خطر على القلب؟ Smal42010721228
أرسل محمد عبد الشكور يسأل: هل الشخير يمثل خطراً على القلب؟
يجيب الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب قائلا، إن الشخير مرض خطير يتربص بالقلوب، وهو داء يصيب الرجال أكثر من النساء، وهو عبارة عن الإصابة بنوبة توقف التنفس أثناء النوم ثم عودته بشكل صاخب، وهذا ما يسمى "الشخير"، ولقد اعتقد الباحثون فى الماضى أن هذا الداء يصيب البُدناء فقط، ودعى بمتلازمة بيك ويك إلا أن الدراسات الحديثة أظهرت أن ثلث الحالات تشاهد لدى غير البدناء. وتأتى الشكوى من الشخير الليلى فى الدرجة الثانية بعد الأرق فى شكاوى المرضى.

ومعظم المصابين من الرجال الذين يشكلون أكثر من أربعة أضعاف عدد النساء فى الأعمار المتوسطة، إذ إن العمر الوسطى الذى يبدأ فيه الرجال بالشخير يتراوح ما بين (30-45 سنة)، بينما يزداد انتشاره لدى النساء ما بين الخمسين، مما دعى للاعتقاد بوجود حماية هرمونية عند النساء فى هذه السن، وتتساوى أعداد المرضى من الجنسين بعد الستين من العمر.

وهناك مجموعة من الأسباب التى تقف وراء انقطاع التنفس أثناء النوم يقف على رأسها ضخامة شراع الحنك وارتخاء عضلاته، وفقدان مرونة الأنسجة الرخوة للبلعوم الفموى، واللهاة تسد النسج المرتخية مجرى التنفس أثناء النوم فتحجب هواء الشهيق ويتوقف دخول الهواء للرئتين لعدة ثوان قد تصل لدى البعض إلى 40 ثانية أو أكثر، فتحجب عن النائم الأكسجين، ويحاول النائم التنفس أثناء التنهد مع حركات التنفس الصدرى والحجاب الحاجز، مما يؤدى لتغيرات فى ضغط الهواء الرئوى وتتعر‍‍قل حركة الدم فى الرئتين والقلب، فيسرع نبض القلب ويرتفع ضغط الدم وخلال ثوان من انقطاع التنفس يتدنى مستوى الأكسجين فى الدم، ويتنبه الدماغ إلى هذه الحالة الطارئة، فيبدأ النائم بالاستيقاظ لتعود عضلات المجرى الهوائى للانفتاح بعد تقلص فجائى فيندفع الهواء للرئتين بسرعة، وتهتز نسج العضلات المرتخية فى البلعوم الفموى، مما يسبب الشخير الصاخب، لكن المصاب لا يتذكر هذه العوارض نظراً لقصرها إلا أنها تكون كافية لفتح المسلك الهوائى العلوى من جديد.

ثم يأخذ عدة أنفاس عميقة بسرعة قبل أن يعود الشخص للنوم ويشخر من جديد بعد كل نوبة من توقف التنفس، وتتكرر هذه الدورة مئات المرات من نوبة توقف التنفس أثناء النوم فى الليلة الواحدة يتبعها الاستيقاظ والشخير، مما يؤدى إلى نوم متقطع يحرم المصاب من مرحلة النوم العميق يحول ليله إلى جحيم دون أن يدرى.

وتقف البدانة على رأس قائمة الأسباب المرضية التى تفاقم من خطورة هذه الحادثة الطارئة، كما يمكن مشاهدة زيادة فى تواتر نوبة انقطاع التنفس أثناء النوم لدى المصابين بآفات الأنف والحنجرة، كالتهاب الجيوب وضخامة القرينات الأنفية وانحراف الوتيرة الأنفية، وضخامة اللوزتين والرشح المزمن.

وتساهم المهدئات والمسكنات وتناول الكحول فى تفاقم الخطر وزيادة عدد نوبة توقف التنفس أثناء النوم.

ويؤثر النوم السطحى المتقطع وغير المجدى على قدرات المصاب الذهنية والمهنية، فيشكو المريض من النعاس الشديد أثناء النهار وعدم القدرة على التركيز وضعف الذاكرة وقلة الانتباه والتقهقر الفكرى ويزداد خطر حوادث الطرق لدى المرضى لا سيما السائقين منهم لأكثر من تسعة أضعاف غيرهم من الأشخاص الأصحاء، كما يعانى المصاب من الصداع نهاراً وسرعة الانفعال والغضب وفرط الهياج والعصبية.

وتزداد الحاجة للأكسجين من مخاطر الأذيات الدماغية، كما يكون عرضه لحدوث الجلطات الدماغية، ويسبب نقص الأكسجين الناجم عن توقف التنفس أثناء النوم اضطراباً فى النظم القلبية، وتأرجحاً فى ضغط الدم وزيادة الآفات القلبية الإكليلية، مما يؤدى لحدوث النوبة القلبية القاتلة.

وإذ ندرك اليوم المخاطر التى تنطوى عليها هذه الآفة لا ينبغى أن ننظر إلى الشخير كوسيلة للتندر والسخرية، بل كعلامة هامّة من العلامات التى تدعونا لقرع ناقوس الخطر والعمل بجدية لتحديد أسباب الآفة واتقائها، قبل أن تستفحل وتودى بحياة صاحبها دون سابق إنذار.
الموضوع الأصلي : هل الشخير خطر على القلب؟ الكاتب : مرادالمصدر : منتدى نبروة نيوز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل الشخير خطر على القلب؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 كلماتدلالية كلماتدلالية
هل الشخير خطر على القلب؟ نبروة , هل الشخير خطر على القلب؟ جديد على امنتديات نبروة نيوز ,هل الشخير خطر على القلب؟ , هل الشخير خطر على القلب؟ eshary , هل الشخير خطر على القلب؟ telecharger 2011 , هل الشخير خطر على القلب؟
 KonuLinki الموضوع
 كود BBCode BBCode
 كودHTML HTML Kodu
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: كافية نبروة نيوز :: عيادة ( نبروة نيوز )-
انتقل الى:  
-احصائيات  - إتصلبنا - تبرع بإعتمادات لهذا المنتدى

©phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع